vendredi 27 décembre 2013

l'impressionnisme



الانطباعية

الانطباعية هى مدرسة أدبية فنية، ظهرت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر في فرنسا، ترى في الإحساس والانطباع الشخصي الأساس في التعبير الفني والأدبي، لا المفهوم العقلاني للأمور. ويرجع ذلك إلى أن أي عمل فني لا بد من أن يمر بنفس الفنان أولاً، وعملية المرور هذه هي التي توحي بالانطباع أو التأثير الذي يدفع الفنان إلى التعبير عنه، فالانطباعية من هذه الوجهة هي محاولة للتعبير عن الأحاسيس الفورية للعالم والأحداث.



يحاول رسامو الانطباعية تقليد الضوء عندما ينعكس على أسطح الأشياء، ويحققون ذلك باستخدام الألوان الزيتية في بقع منفصلة صغيرة ذات شكل واضح، بدلاً من خلطه على لوحة الألوان، وفضَّل الانطباعيون العمل في الخلاء لتصوير الطبيعة مباشرة، وليس داخل جدران المرسم، وأحياناً كانوا يقومون برسم نفس المنظر مرات عديدة في ظروف جوية مختلفة،لإظهار
كيف تتغير الألوان والصفات السطحية في الأوقات المختلفة.

الخصائص الفنية لهذة المدرسة:
1- ترك آثر الفرشاة أو لمساتها واضحة على اللوحة و عدم مسح الألوان أو دمجها 
2- تتميز اعمال هذه المدرسة بالخفة و الحيوية
3- الإهتمام بالظلال و إظهارها في الأعمال الفنية 
4- إهمال الخطوط الخارجية المحددة للأشكال
5- التسطيح و البعد عن المنظور و التجسيم ذات الأبعاد الثلاثة
يعتبر كلود مونيه (1840 – 1926) رائدا لهذه المدرسة حيث سميت المدرسة باسم لوحة”انطباع ، شمس مشرقة” التى
عرضت فى معرض للوحات الانطباعية فى عام 1874 الذى لم يلق نجاحا كبيرا و لكن نقدا لاذعا فى الجرائد.



أشهر فناني هذه المدرسة:
1- يقترن اسم الانطباعية باسم "كلود مونيه": فقد كان أشد المعجبين بمشاهد البحر وأضوائه، و إهتم برسم مناظر الطبيعة بما تزخر به من ظلال و أضواء و ألوان, وكان شديد الملاحظة، مما دفع أحد الفنانين "سيزان" أن يقول: "إن مونيه ليس إلا عينًا، ولكن يالها من عين" و من أشهر لوحاتة "قوارب على الساحل" و "نساء في الحديقة".2- كامي بيسارو لم يكن مثل مونيه في شدة تعلقه برعشات الأضواء وحركتها، ولا بالبحر والشواطئ؛ ولكن كان أسلوبه أقرب إلى الثبات والاستقرار، و بنى جميع لوحاته على نظريات سوارا , وكان مولعًا بتصوير مناظر الريف والحقول والغابات.و أهم أعماله لوحة "في الحديقة".
3- سوارا: اطلق عليه صاحب المدرسة ( التنقيطية أو التقسيمية ) حيث فتت البقع اللونية إلى بقع صغيرة مكونا منها أشكالا للوحاته . و اشهر اعماله "دراسة للمنتزة الكبير".
4- ديكا: الذي فاضت لوحاته بالحيوية و الرشاقة و الحركة الجميلة . و من لوحاته "الغاسلات" .
5- رينوار: اتجه ألى المبالغة ف إبراز إمتلاء الأجسام بإعطاء موديلاته مسحه من اللون الوردي , و تمتعت عناصر لوحاته بالحيوية والإضاءة و تعدد الألوان . و من اشهر لوحاته "ذات المظلة".

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire